نهر النيل: بحث عن نهر النيل و العلاقة بين المصريون القدماء ونهر النيل و آلهة نهر النيل

نهر النيل: بحث عن نهر النيل و العلاقة بين المصريون القدماء ونهر النيل و آلهة نهر النيل


نهر النيل عندا المصريين القدماء والإله المرتبطة بالنيل و الزراعة في عصر الفراعنة ,ومعلومات عامة عن نهر النيل من دول المنبع حتى دول المصب ,وفيضان النيل ,ونباتات مصر وحيواناتها ,والإله النيل وعبادته ,و الإله النيل نقلًا عن التمثال المحفوظ في المتحف البريطاني كل هذه العناوين سنكتب عنها و أكثير في المقال هذا .

معلومات عامة عن نهر النيل من دول المنبع حتى دول المصب


يخرج النيل من عيون وراء خط الاستواء في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، ثم يذهب مستمدٍّا بالمياه الجارية من البحيرات الكبيرة بأفريقية الوسطى، ويأخذ نحو الشمال مارٍّا بسهول فسيحة وفدادين واسعة تتخللها غابات ومستنقعات، ويمده بحرالغزال من جهة اليسار بما يزيد من مياه الحوض الذي يمتد بغير انتظام بين دارفور والكونجو.

ومن جهة اليمين يجيئه نهر سويات والنيل الأزرق ونهر تقزى بالمياه التي تنحدر من جبال الحبشة، ثم لا يلبس أن يمر بالهضبة الكاسية (الجيرية) التي في الصحراء، ويمر في أخدود متعرج بتلك الهضبة، ثم يأخذ مجراه بتثنٍّ وانعطاف، فيقاطعه خمسة من الجنادل، ثم يسير الهوينا غير مستمد بعد بشيء من المياه، إلى أن ينصب في البحر الأبيض المتوسط. و مصر هي القسم الشمالي من هذا الوادي فيما بين شلال أسوان والبحر المالح، وما زالت معتبرة كذلك في كل عصر.

النيل أطول أنهار الكرة الأرضية إجمالي طول النهر 6650 كم (4132 ميل). يغطي حوض النيل مساحة 3.4 مليون كم²، ويمر مساره بإحدى عشرة دولة إفريقية يطلق عليها دول حوض النيل. مصر والسودان وجنوب السودان (بعد انفصالها عن السودان)وإثيوبيا وأوغندا وكينيا وتنزانيا ورواندا وبوروندي و الكونغو الديمقراطية واريتريا قالوا إن مصر هبة من هبات النيل  وهي من ابتداء أسوان إلى ما يجاور مدينة طيبة (ثيبة)، محصورة حصرًا ضيقًا بين جبلين قد يتقاربان تقربًا كليٍّا في بعض المواضع، هو قول هيرودوت المؤرخ اليوناني المشهور.

كما هو عند جبل السلسلة، حتى لا يكون لواديها أثر سوى مجرى النهر، يحف به من الجانبين صخور شامخة من الجلمود، وعرضها فيما بين طيبة والقاهرة خمسة عشر كيلومترًا بعد التعديل المتوسط، وينقسم النيل فيها إلى فرعين يذهب كل منهما بحذاء سلسلة من السلسلتين الجبليتين الحافتين بهذا الوادي، فالفرع الغربي أشبه شيء بترعة غير منتظمة، تنتابه أسماء مختلفة في مجراه من ضواحي دندرة إلى البحر المالح، وكثير من أجزائه تجف مياهه مدة شهور كثيرة من السنة، ولا يشبه في سيره النهريات حقيقة إلا فيما بين أسيوط والفيوم وهو المعروف ببحر يوسف ومع ذلك فلا يتيسر للسفائن أن تسير فيه إلا أيام الفيضان وتوارد المياه  أما النيل الشرقي وهو النيل الحقيقي.

فالأحرى به أن لا يدعَى نهرًا؛ بل بحيرة ذات تعاريج مشحونة بالجزائر الصغيرة، وهو يجري بقوة وانتظام فيما بين سواحل سوداء مقطوعة قطعًا عموديٍّا في أراضٍ خصبة؛ مكونة من طمي النيل. والناظر إلى البر لا يقع نظره إلا على غابات صغيرة من النخيل أو أيكات من شجر الأقاقيا  والجميز ومزارع القمح والشعير، أو غيطان من الفول والبرسيم، أو كثبان من الرمال يستثيرها أقل ريح، أو منازل مجتمعة متجاورة أو قرية علاها الغبار، أو أخرى صغيرة ألبسها ظليل النخيل رواء وبهاء.

وفيما وراء القاهرة يأخذ الجبلان في الابتعاد عن بعضهما، فتذهب جبال لوبيا إلى أن تنقطع عند البحر المتوسط غربي الإسكندرية، وتذهب سلسلة جبال العرب نحو الشرق إلى أن تكون على مقربة من البحر الأحمر، وهناك منقطعا، وكانت المسافة الفاصلة بين هذين الجبلين فيما سلف من الزمان خليجًا من البحر المالح يصب النيل فيه قريبًا من المكان القائمة عليه الأهرام.

في هذه الأيام، وهي الآن سهل فسيح، مثلث الشكل،تكوَّن من الطمي وتقوَّت به تربته، وانفسح وفي شماله كثبان متقاطرة وبصائح متوالية، وكانت ترويه في الأحقاب الخالية ثلاثة فروع كبيرة وهي الفرع البيليوزي  في الشرق لتقسيم النيل بهذه الكيفية هو بحسب تفرعه في الأزمان القديمة لا في عهدنا هذا. فتنبه!

اليونانية، وهي تدل على Acacia هذا هو اللفظ الوارد في الكتب العربية القديمة ومترجم عن لفظة الشجرة التي يُستخرج منها الصمغ العربي مثل السنط وغيره، ثم توسع النباتيون في هذا الاسم فصار يطلق على أجناس نباتات كثيرة من فصائل مختلفة بحيث بلغ عدد أجناس الأقاقيا ٤٢٠ أكثرها لا تعرف طريقة استعماله.

والفرع السبنيطي  في الوسط والفرع الكانوبي  في الغرب، وقد زال الفرع الأول منذ أجيال طوال وكانت هذه الفروع الثلاثة مرتبطة ببغضها بجملة من الترع الطبيعية أو الصناعية بعضها يصب في البحر مباشرة فتزيد عدد الأشاتيم أي فروع النيل؛ فتجعلها سبعة أو أربعة عشر أشت ومًا بحسب اختلاف الأوقات.


فيضان النيل



تهطل الأمطار الغزيرة في شهر فبراير من كل عام في البقعة التي فيها البحيرات الكبيرة، فيكون من ذلك ازدياد النيل وفيضانه ويمتد هذا الفيضان بسرعة من الجنوب إلى الشمال وينتشر في الوادي كله في بضعة شهور، وتصل مياه الفيضان إلى مدينة الخرطوم في أواخر شهر أبريل، ويظهر أثرها بما يرد إليها من مياه النيل الأزرق، ثم تسير اله وينا فيما بين أراضي النوبة حتى تصل مصر في أواخر شهر يونيو ويظهر أثرها في أسوان يوم ثمانية منه، وفي القاهرة يوم سبعة عشر منه، وبعد ذلك بيومين تعم أراضي الدلتا بأكملها.

وقبل ذلك بخمسين يومًا تهب على مصر ريح الخماسين، وتتوالى عليها من جهة الغرب من غير انقطاع، فتلفحها بنارها وسمومها؛ حتى إن كثيرًا من جهات القطر تكون كأنها قطعة من البادية متصلة بهذه الديار، ومتى طلعت عليها الشمس علاها الغبار وثار فوقها وهي جرداء قحلاء. فأينما رمى الإنسان بطرفه رأى الأرض على مدى البصر مشققة تشقيقًا متقاطعًا، ثم ترتفع في الجو طبقة من الغبار الأزرق فتحيط بالأشجار وتعدمها البهجة والحياة. وأما النيل فيقل اتساعه إلى نصف عرضه المعتاد، وتهبط مياهه حتى تكون نصف عشر ما كانت عليه في شهر أكتوبر.

ثم لا يلبث أن يعود زاخرًا حتى يركب الجسور. وفي نحو منتصف شهر يوليو يخشَى من تجاوزه لها وطغيانه عليها؛ فتقطع السدود المانعة له فتنساب مياهه إلى أرض المزارع، وتعمها في بضعة أيام حتى تضرب من الجبل الشرقي إلى الجبل الغربي؛ فيصبح الوادي وهو لجة من الماء العكر ونسبة لمدينة قديمة سبتيطة، كائنة بالقرب من تفرعه الآن. نسبة لمدينة كانوب القديمة وهي مدينة صقع كان بها دير التوبة، ومعبد تحتمي فيه الأرقاء، وكان يحج إليه أغلب الناس ثم عُرفت بسد أبي قير.

يجري بين امتدادين من الرمال والصخور، تطفو عليها القرى والروابي وتلوح للرائي كأنها قمم خضراء ونقط سوداء، وتخترق اللجة جسور تجمع بين القرى فتقسمها إلى مربعات غير منتظمة. ويكون منتهى الزيادة في بلاد النوبة في آخر شهر أغسطس، وفي القاهرة والدلتا بعد ذلك بشهر واحد. ثم يقف الفيضان فلا يزيد النهر ولا ينقص نحو ثمانية أيام متواليات، وبعد ذلك تأخذ المياه في التناقص والهبوط بسرعة حتى إذا ما حل شهر ديسمبر عاد النيل إلى مجراه فلا يتعداه.
وفى هذا الفيديو فضل و عظمة نهر النيل

نباتات مصر وحيواناتها


لا جرم أن القطر الذي تهاجمه المياه في كل عام لا يكون فيه كثير من الأشجار، على أن الجميز وأصناف الأقاقيا والسَّلمَ والأثل تنبت بها وتعيش فيها، ومن أشجار بساتينها التين والمشمش واللبخ والسنط الحساس (المستحية) والكرم. وأما نخل الدوم فينبت في الصعيد من غير فلاحة تقريبًا وأرضها، موافقة كل الموافقة لإنبات النخيل، فحيثما وجه الإنسان ناظره أبصر أشجاره، صنوانًا وغير صنوان، في أفواه المجاري وحوالَي القرى،
وعلى امتداد السواحل مصفوفًا إلى جانب بعضه بنظام يحاكي نظام العمدان، ومغروسًا باتساق واعتدال بحيث تتكون منه غابات غير كثيفة، وكلها في غاية البهجة والجمال. وقد يزرعون حول النخيل أشجارًا أخرى فيختلف بها المنظر اختلافًا يشرح الصدر وترتاح له النفس. وأما النباتات المائية فهي كثيرة في الدلتا تنمو في بحيرات الساحل نموٍّا عجيبًا،وتشتبك أغصانها.

حتى إنها كانت في كثير من الأوقات ملجأ للمغضوب عليهم المهدور دمهم، والأمراء المنهزمين يؤمنون فيه من كيد العدو ومباغتة الغريم. وقد اشتهر من هذه النباتات نوعان هما؛ البردي والبشنين بما كان لهما من الشأن
والأهمية في تاريخ مصر المقدس والملوكي. فكان البردي علامة رمزية على الدلتا واتخذوه ورقًا للكتابة في قديم الزمان، وأما البشنين فجعلوه عنوانًا لإقليم طيبة( الصعيد).

وكان القدماء يطلقون اسم البشنين على ثلاثة أنواع من النبات ما بين زرقاء وبيضاء وحمراء، من غير تفرقة في الإطلاق، وقد كاد البردي يكون معدومًا، وأما البشنين فهو نادر الوجود. وهو شجر كان يوجد بمصرقديمًا وله ثمر بقدر اللوزة يؤكل، ولكنه انقطع الآن من مصر بالمرة . واللبخ المعروف اليوم ليس منه في شيء.

وكان سكان وادي النيل يتناولون كلٍّا من النباتين غذاء مسلوقًا أو مشويٍّا أو مطحونًا ومتخذًا خبزًا، وكان هذا الغذاء خاصٍّا بالفقراء والمساكين، وكان القوم يؤثرون عليه ما تخرجه الأرض من غير كبير عناء ولا شديد عمل؛ كالترمس والفول والحمص والبامية والعدس والقمح خصوصًا، وغير ذلك من أنواع الحبوب؛ مثل الشعير والذرة و الأذرة العويجة. وكثير من الحيوانات المستخدمة المعروفة عندنا الآن كانت مجهولة في مصر الأولى؛ فإن الفَرس لم يدخلها إلا في حدود القرن العاشر قبل الميلاد، والجمل في أيام البطالسة، أما الثور والضأن والعنز والخنزير فقد وجدت صورها ورسومها على أقدم الآثار، وكذلك كثير من أنواع الكلاب الأهلية المستخدمة، والغزلان المستأنسة، وأما الأوز والبط فكان كثيرًا فيها، ولكن الدجاج لم يظهر له أثر بها وبقي نادرًا مدة طويلة من الزمان.

وفيها شيء كثير من الأسماك منها ما هو كبير جدٍّا، وأغلبها صالح للأكل. وأما الحيوانات المضرة المؤذية فهي قليلة، وكانت الآساد وبعض وحوش من فصيلة السنور؛ كالفهد والغيلس والبَبَر، وكثير من أصناف الضباع، وبنات آوى، والذئاب، تختلف إلى أطراف الصحراء. وكثير من العقارب والثعابين السامة مثل الحية القرناء، والثعبان الناشرتدب في المزارع والمساكن. أما فرس البحر فقد غادر بطائح الدلتا في أواخر القرن السادس عشر بعد الميلاد، وقد بقي التمساح في مكانه إلى أيامنا هذه حتى جاءت البواخر فطردته إلى ما وراء الشلال الأول.

الإله النيل وعبادته


النيل هو مدار النظام في أرض مصر، وكل ما فيها من نبات تخرجه أرضها وحيوان يدب عليها وطيور تعلو في جوها، وقد أدرك المصريون هذه المزايا كما ينبغي، وعلموا وكانوا يترنمون .« حابي ومعناه النيل السعيد » أنه أسُ الحياة في بلادهم، فألَّهوه وسمُّوه ) فكانوا يقولون: - على الدوام بمديحه وذكر نعمه وفضائله ( النيل هو موجد القمح، ومخرج الشعير من الأرض، وسبب الابتهاج والسرور في المعابد والهياكل، فإذا تفرغت أصابعه عن العمل، أو ألمَّ به ألم نزلت البلواء والبأساء بالأقوام؛ لأن الآلهة في السماء متى حل .

الإله النيل نقلًا عن التمثال المحفوظ في المتحف البريطاني


حيث يوجد بها الصغار والهوان هلك الإنسان، ونفق الحيوان، وصُبَّ العذاب على الأرض كلها بمن فيها من كبير وصغير، ولكن متى أقبل النيل تغيرت جميع هذه الأحوال أمام الإنسان؛ فإنه بمجرد ما يبدو للعيان بعد أن يخلقه خنوم إله الشلال ترى الأرض وقد أخذت زخرفها وازيَّنت، وجميع البطون، وقد فرحت واستبشرت، وجميع القدود وقد استولى عليها الطرب والسرور، فاهتزت وترنحت، وجميع الثنايا وقد ابتسمت لما قضمت فترى الترح قد زال، وحل محله الفرح في كل حال، فدُم أيها النيل في عز ويمن وإقبال، وأحيي الأقوام بالأنعام، والأنعام بالحدائق والرياض، ألا فدُم يا نيل في عز ويمن وإقبال، هيا بنا.


مواضيع قد تهمك


المراجع


ختاما


رحمني الله وإياكم , أن الله جل جلاله أمرنا أن نصلي على نبيه فقال سبحانه: (إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا) [الأحزاب:56],و يحتوي المقال على التعرف بنهر النيل عندا المصريين القدماء والإله المرتبطة بالنيل و الزراعة في عصر الفراعنة ,ومعلومات عامة عن نهر النيل من دول المنبع حتى دول المصب فيضان النيل ,ونباتات مصر وحيواناتها ,والإله النيل وعبادته ,و الإله النيل نقلًا عن التمثال المحفوظ في المتحف البريطاني كل هذه العناوين في المقال هذا أخي الزائر الكريم. اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد...

2 تعليقات

أحدث أقدم