عناوين هذا المقال هى ضرورة دراسة السيرة النبوية وما هى أعظم مصيبة نزلت بالمسلمين ,وإشارة النبي إلى دنو أجله
,وتوديع النبي لأهل البقيع وشهداء أحدو حرص النبي على الصلاة واهتمامه بهاو اشتداد المرض بالنبي وتأكيده على التوحيد وسد أبواب الشرك و وصاياه في آخر حياته و ذهول الصحابة واضطرابهم لموت النبي ,و ثبات أبي بكر رضي الله عنه و مبايعة الصحابة لأبي بكرو انتشار الإسلام في الآفاق.
,وتوديع النبي لأهل البقيع وشهداء أحدو حرص النبي على الصلاة واهتمامه بهاو اشتداد المرض بالنبي وتأكيده على التوحيد وسد أبواب الشرك و وصاياه في آخر حياته و ذهول الصحابة واضطرابهم لموت النبي ,و ثبات أبي بكر رضي الله عنه و مبايعة الصحابة لأبي بكرو انتشار الإسلام في الآفاق.
فاتَّقوا الله تعالى أيّها المسلمون، ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيدًا يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا ) [الأحزاب: 70، 71]
ضرورة دراسة السيرة النبوية
أيّها المسلمون، دِراسَةُ سِيرةِ النَّبيِّ صلى الله عليه وآله وسلم حَتمٌ لاَزِم لِكلِّ مَن أَرادَ تَرميمَ أمّتِه والعودةَ بها إلى نَبعِها الأصيل والّذي لن تقومَ إلاّ بِهِ،( لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الآخِرَ ) [الأحزاب: 21]، ( لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولاً مِنْ أَنْفُسِهِمْ يَتْلُوا عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمْ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ ) [آل عمران: 164]. وإنَّ في كلِّ جانب من جوانب حياتِه عِلمًا وحِكمةً وهدًى ورحمة ودَرسًا وعبرة.
عبادَ الله، لما أشرَقَتِ الدَّنيا برسالة النبيِّ صلى الله عليه وآله وسلم ضياءً وابتهاجًا ودَخَل الناس في دين الله أفواجًا وسَارَت دَعوتُه مسيرَ الشمس في الأقطار وليبلُغ دينه القويم ما بلَغ الليل والنهار، بعد أن بلَّغ رسول الله الرسالَةَ وأدَّى الأمانة ونصح الأمّة وكشف الله به الغمّةَ وأصبح الناس على المحجّة البيضاء ليلها كنهارِها لا يزيغُ عنها إلا هالك، بعد أن قضى ثلاثًا وعشرين سنَة في عبادة ربِّه وتلقّي وحيه والجهاد في سبيله وهداية الخلق.
أعظم مصيبة نزلت بالمسلمين
بعد أن أحبَّه الناس وخالَطَ حبُّه شغافَ قلوبهم، وقد كان لهم أشفَقَ مِنَ الوَالِدِ وأرحَمَ من الوالِدَة، عندها نزَلَت بالمسلمين أعظمُ مصيبة أكبر فَاجعة، وذلك حين أذِن الله تعالى لنبيِّه بفراقِ هذا العالَم وأنزَلَ عليه سورةَ النصر إشعارًا له بأنه فرَغ من مهَمَّتِه في الدّنيا، وأنّه سيودِّع أصحابَه قريبًا، وأنه مُفارق لهذا العالم الفاني وراجعٌ إلى الله ولاحِق بالرفيقِ الأعلى ليجزيَه الجزاء الأوفى: ( إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا ) [سورة النّصر]. وهكذا الأعمالُ الكِبارُ تختَم بالتّسبيح والاستغفار.
عبادَ الله، إنَّ الحديث عن وفاة سيِّد البشر لأجل ما فيها من العظات والعبر، لا للتَّحزُّن واستدرارِ العواطف، وكما كانت حياته دعوةً وجهادًا، فكذلك وفاتُه كانت هدايةً وإرشادًا.
إشارة النبي إلى دنو أجله
ولقد أشار النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم إلى اقتراب أجله بما أعلَمَه الله من قربه كما في صحيح مسلمٍ أنَّ النبيَّ كان يقول في حجة الوداع: ((خذُوا عني مناسككم؛ لعلّي لا ألقاكم بعدَ عامي هذا))، وفي لفظ: ((فإني لا أَدري لعلّي لا أحجُّ بعد حجّتي هذه))، وطفِق يودّع الناس؛ لذا سميت حجّة الوداع. ولما نزلت: (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمْ الإِسْلامَ دِينًا ) [المائدة: 3]
بكَى عمر رضي الله عنه وقال: ليس بعد الكمالِ إلا النقص؛ مستشعرًا قُربَ أجل النبي بانتهاء مهمّته. وفي حديثِ عائشةَ رضي الله عنها المخرَّج في الصحيحَين قالت: أقبلَت فاطمة رضي الله عنها تمشِي كأنَّ مشيتَها مشيُ النبيِّ فقال: ((مرحبًا بابنَتي)) الحديث، إلى أن قالت فاطمة رضي الله عنها: أَسرَّ لي : ((إنَّ جبريلَ كان يعارضني القرآن كلَّ سنة مرةً، وإنه عارَضني العامَ مرتين، ولا أُراه إلاّ حَضَر أجلي، وإنك أوّلُ أهل بيتي لحاقًا بي)) فبكيتُ، فقال: ((أمَا ترضين أن تكوني سيدةَ نساء أهل الجنة أو نساء المؤمنين؟!)) فضحكتُ لذلك.
بكَى عمر رضي الله عنه وقال: ليس بعد الكمالِ إلا النقص؛ مستشعرًا قُربَ أجل النبي بانتهاء مهمّته. وفي حديثِ عائشةَ رضي الله عنها المخرَّج في الصحيحَين قالت: أقبلَت فاطمة رضي الله عنها تمشِي كأنَّ مشيتَها مشيُ النبيِّ فقال: ((مرحبًا بابنَتي)) الحديث، إلى أن قالت فاطمة رضي الله عنها: أَسرَّ لي : ((إنَّ جبريلَ كان يعارضني القرآن كلَّ سنة مرةً، وإنه عارَضني العامَ مرتين، ولا أُراه إلاّ حَضَر أجلي، وإنك أوّلُ أهل بيتي لحاقًا بي)) فبكيتُ، فقال: ((أمَا ترضين أن تكوني سيدةَ نساء أهل الجنة أو نساء المؤمنين؟!)) فضحكتُ لذلك.
توديع النبي لأهل البقيع وشهداء أحد
أيّها المسلمون، في آخرِ شهر صفر خرج النبي إلى البقيع مِن جوف الليل فدعا لهم واستغفَر، وقال: ((ليهنأ لكم ما أصبحتم فيه مما أصبح الناسُ فيه، أقبلتِ الفتن كقِطَع الليل المظلم، يتبع آخرُها أوَّلَها، الآخرة شرٌّ من الأولى)) رواه الإمام أحمد والطبراني والحاكم. كما دَعَا لشهداءِ أحُد كالمودِّع لهم. ثم أخذتِ النبيَّ صلى الله عليه وآله وسلم حمّى شديدةٌ وصُداع شديد،
وكان يطوف على نسائِه وقد ثقُل واشتدَّ به المرض، فدعاهنّ واستَأذنهمّ أن يمرَّض في بيت عائشة، فأذِنَّ له. فانظر إلى عدلِه وحِرصه على جَبر الخواطر والعشرة الحسنة حتى في الحالِ التي يُعذر فيها.
وكان يطوف على نسائِه وقد ثقُل واشتدَّ به المرض، فدعاهنّ واستَأذنهمّ أن يمرَّض في بيت عائشة، فأذِنَّ له. فانظر إلى عدلِه وحِرصه على جَبر الخواطر والعشرة الحسنة حتى في الحالِ التي يُعذر فيها.
حرص النبي على الصلاة واهتمامه بها
ومع ما كان به من شدة المرض إلاّ أنه كان يصلّي بالناس، فلما عَجز يومًا عن الخروج ـ كما في الصحيحين ـ قال: ((أصَلَّى الناس؟)) قيل: لا؛ هم ينتظرونَك يا رسولَ الله، قال: ((ضَعوا لي ماءً في المخضب))، ففعلوا فاغتسل، ثم ذهب لينوب ـ أي: لينهض ـ فأغمِيَ عليه، ثم أفاق فقال: ((أصلَّى الناس؟)) قيل: لا؛ هم ينتظرُونك، فاغتسل ثانية ثم أغمِيَ عليه، وثالثة كذلك، وفي كلِّ مرّةٍ يسأل عن الصلاةِ، فأرسل إلى أبي بكر رضي الله عنه أن يصلّيَ بالناس، فصلّى بهم أيّامًا،
ثم إنَّ النبيَّ صلى الله عليه وآله وسلم وجد في نفسِه خفّةً، فخرج يُهادى بين رجلين هما العباس وعلي بن أبي طالب رضي الله عنهما، فلمَّا رآه أبو بكرٍ رضي لله عنه ذهَب ليتأخّر، فأومأ إليه النبي صلى الله عليه وآله وسلم بأن لا يتأخّر، وأُجلِسَ إلى جنبه، وأُتِمَّت الصلاة. وفي هذا إشارةٌ إلى فضلِ أبي بكر رضي الله عنه وأحقّيَّته بالإمامة بعدَ النبيِّ ، وكذا حرصُ النبي على صلاة الجماعة، واهتمامُه بصلاة أصحابه واجتماعهم على إمام واحد.
ثم إنَّ النبيَّ صلى الله عليه وآله وسلم وجد في نفسِه خفّةً، فخرج يُهادى بين رجلين هما العباس وعلي بن أبي طالب رضي الله عنهما، فلمَّا رآه أبو بكرٍ رضي لله عنه ذهَب ليتأخّر، فأومأ إليه النبي صلى الله عليه وآله وسلم بأن لا يتأخّر، وأُجلِسَ إلى جنبه، وأُتِمَّت الصلاة. وفي هذا إشارةٌ إلى فضلِ أبي بكر رضي الله عنه وأحقّيَّته بالإمامة بعدَ النبيِّ ، وكذا حرصُ النبي على صلاة الجماعة، واهتمامُه بصلاة أصحابه واجتماعهم على إمام واحد.
وفي الصحيحين عن أبي سعيدٍ الخدريّ رضي الله عنه قال: خرَج علينا رسولُ الله في مرضه الذي مَاتَ فيه ونحن في المسجِد عاصبًا رأسه بخرقة، فقعد على المنبر، فحمد الله وأثنى عليه وقال: ((إنَّ الله خيَّر عبدًا بين الدنيا وبين ما عنده، فاختار ما عندَ الله))،
فبكَى أبو بكر الصدّيق وقال: فدَيناك بآبائِنا وأمّهاتنا يا رسول الله، فقال النبيُّ صلى الله عليه وآله وسلم: ((يا أبا بكر، لا تبكِ؛ إنَّ أمنَّ الناسِ عليَّ في صحبتِه ومالِه أبو بكر، ولو كنتُ متّخِذًا خليلاً من أمتي لاتَّخذتُ أبا بكر، ولكن أخوّةُ الإسلام ومودَّته، لا يبقَى في المسجد بابٌ إلاّ سُدَّ إلا بابَ أبي بكر)).
فبكَى أبو بكر الصدّيق وقال: فدَيناك بآبائِنا وأمّهاتنا يا رسول الله، فقال النبيُّ صلى الله عليه وآله وسلم: ((يا أبا بكر، لا تبكِ؛ إنَّ أمنَّ الناسِ عليَّ في صحبتِه ومالِه أبو بكر، ولو كنتُ متّخِذًا خليلاً من أمتي لاتَّخذتُ أبا بكر، ولكن أخوّةُ الإسلام ومودَّته، لا يبقَى في المسجد بابٌ إلاّ سُدَّ إلا بابَ أبي بكر)).
وفي الصحيحين أيضًا عن أنس بن مالك رضي الله عنه أنَّ أبا بكرٍ رضي الله عنه كان يُصلّي لهم في وجَع النبي صلى الله عليه وآله وسلم الذي تُوفِّيَ فيه، حتى إذا كان يومُ الاثنين وهم صفوفٌ في الصلاة فكشَف النبيُّ صلى الله عليه وآله وسلم سِترَ الحجرة ينظرُ إلينا وهو قائمٌ كأنَّ وجهَه ورَقَة محصَف، ثم تبسَّم يضحَك، فهَممنا أن نفتَتِن من الفرح برؤيةِ النبيِّ ، فنكَص أبو بكر على عقِبَيه ليصِلَ الصفّ، وظنَّ أن النبيَّ خارج إلى الصلاة، فأشارَ إلينا النبيُّ أن أتِمّوا صلاتَكم، وأرخى السّترَ، فتوفِّيَ من يومِه.
وقد كان فرَحُهم رضي الله عنهم ظنًّا أنّه شُفيَ ، وما علِموا أنها نظرةُ الوداع الأخيرة. لقد تبَسّم النبي حين اطمَأنّ عليهم ورآهم متراصِّين في الصلاة خلفَ إمامهم أبي بكرٍ رضي الله عنه، وملأَ عينَه وقلبه برؤيتهم.
هممتُّ بتوديـع الْحبيب فلم أطِق فودّعتُه بالقلب والعينُ تدمـع
وكانت هذه آخِرَ ابتسامةٍ له في الدنيا؛ حيث فرِح بحال أمّتِه المستقيمة المجتمِعة المتراصّة خلف إمامها. ولقد شاء الله تعالى أن تكونَ لحظةُ الوداع تلك في مشهدِ الصلاة.
وكان يقول في مرضه الذي مات فيه: ((يا عائشةُ، ما أزال أجِد ألَمَ الطعام الذي أكلتُ بخيبر، فهذا أوان وجدتُ انقطاعَ أبهري من ذلك السمّ)).
وهكذا رُزِق النبيُّ صلى الله عليه وآله وسلم الشهادةَ بسبب سُمّ اليهودِ الخوَنَة نقَضَةِ العهود قَتَلَةِ الأنبياء عليهم من الله مل يستحقون، فهم أخبثُ الأمَم طويَّةً، وأردَاهم سَجِيّة، وأبعدُهم من الرحمة، وأقربهم من النِّقمة، عادَتُهم البغضاء، وديدنهم العداوةُ والشحناء، بيتُ السّحر والكذب والحِيَل، لا يرونَ لنبيٍّ حرمةً، ولا يرقُبون في مؤمن إلاًّ ولا ذمّة.
وهكذا رُزِق النبيُّ صلى الله عليه وآله وسلم الشهادةَ بسبب سُمّ اليهودِ الخوَنَة نقَضَةِ العهود قَتَلَةِ الأنبياء عليهم من الله مل يستحقون، فهم أخبثُ الأمَم طويَّةً، وأردَاهم سَجِيّة، وأبعدُهم من الرحمة، وأقربهم من النِّقمة، عادَتُهم البغضاء، وديدنهم العداوةُ والشحناء، بيتُ السّحر والكذب والحِيَل، لا يرونَ لنبيٍّ حرمةً، ولا يرقُبون في مؤمن إلاًّ ولا ذمّة.
اشتداد المرض بالنبي
ولما اشتدَّ الوجعُ على النبيِّ صلى الله عليه وآله وسلم كما في الصحيحين عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: دَخلتُ على رسولِ الله وهو يوعَك، فحسَستُه بيدي، فقلت: يا رسول الله، إنك تُوعَك وَعكًا شديدًا! فقال : ((أجل، إني أوعُك كما يُوعَك رَجُلان منكم))، قال: فقلت: ذلك أن لك أجرين؟ قال : ((أجل، ذلك كذَلك، ما مِن مسلم يصيبه أذى شوكة فما فوقها إلا كفّر الله بها سيئاتِه وحُطّت عنه ذنوبه كما تحطُّ الشجرةُ ورقها)). وفي هذا تعزية لأهل المصائب والابتلاءات والأسقامِ والأمراض.
تأكيده على التوحيد وسد أبواب الشرك
أيّها المسلمون، ومع مقاساةِ النبي صلى الله عليه وآله وسلم الشدائدَ ومعاناته آلامَ الموت إلاَّ أنه لم يَغفَل عن توجيهِ أمّتِه ولم يَتَوَقَّف عَن أداء رسالتِه، بل عاد يؤكّد على القضيِّة الكبرى والتي بدأ بها دعوتَه وسايَرته طولَ حياته، إنها قضيةُ التوحيد وسدِّ أبواب الشرك،
عن عائشةَ وابن عباس رضي الله عنهما قالا: لما نُزل برسول الله طفِق يطرَح خميصةً له على وجهه، فإذا اغتمّ كشَفَها عن وجهِه، وهو كذلك يقول: ((لعنَةُ الله على اليهودِ والنصارى؛ اتَّخذوا قبورَ أنبيائِهم مساجدَ))؛ يحذِّر ما صعنوا. رواه البخاري ومسلم.
عن عائشةَ وابن عباس رضي الله عنهما قالا: لما نُزل برسول الله طفِق يطرَح خميصةً له على وجهه، فإذا اغتمّ كشَفَها عن وجهِه، وهو كذلك يقول: ((لعنَةُ الله على اليهودِ والنصارى؛ اتَّخذوا قبورَ أنبيائِهم مساجدَ))؛ يحذِّر ما صعنوا. رواه البخاري ومسلم.
إنَّ النبيَّ وهو في الكرب العظيم يعرِف مصائدَ الشيطان وما يُمكِن أن يسوِّل به للأمّةِ إذا جرّها إلى الجاهليةِ الأولى؛ إذ إنهم حين يصِلون إلى حالِ عبادتهم للقبور والطوافِ بها ودعائها فقد فقَدوا دينهم وهم لا يعلمون.
وصاياه في آخر حياته
وفي الصحيحين أنَّ النبي أوصى عند موته بقوله: ((أخرِجوا المشركين من جزيرة العرب))، وكان آخر ما أوصى به وكرَّره مرارًا الصلاة، ففي حديث أنس بنِ مالك رضي الله عنه قال: كانَت عامّة وصية رسول الله حين حضَرَه الموت: ((الصلاةَ الصلاةَ وما ملكت أيمانكم، الصلاةَ الصلاةَ وما ملكت أيمانكم))،
حتى جعل يغَرغِر بها صدره، وما يكاد يفيض بها لسانُه. رواه النسائيّ وابن ماجه بسند صحيح. وصدَقَ الله: (لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ ) [التوبة: 128].
حتى جعل يغَرغِر بها صدره، وما يكاد يفيض بها لسانُه. رواه النسائيّ وابن ماجه بسند صحيح. وصدَقَ الله: (لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ ) [التوبة: 128].
فليس لمتهاون عذرٌ وهو يسمَع وصيّةَ النبيّ ، والتي جاد بها وهو يجود بنفسِه، ألا يسمَعُ مَن يَتَكَاسَل عَنِ الصَّلاةِ؟! ألا يَسمَع من يظلِمُ العاملَ والخادم والأجيرَ فينتَقِص أجرَه ويهضِم حقَّه ويؤذِيهم بالكلام وبالفِعال؟! فليتّق الله كلُّ من ولاّه الله أمرَ ضعيف.
وفي الصحيحَين أيضًا أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وآله وسلم رأى السواك وأخذه، واستنّ به أحسنَ ما يكون استنانًا، وبين يديه ركوةٌ فيها ماء، فجعل يدخل يديه في الماء، فيمسح بهما وجهَه يقول: ((لا إلهَ إلا الله، إنَّ للموت سكراتٍ))، ثم نصب يدَه فجعل يقول: ((اللهم في الرفيق الأعلى))، يردِّدها حتى قبِض ومالت يده.
وتسرّب الخبرُ بين الصحابة في لحظاتٍ، فضجّوا بالبكاء، وأظلَمَت عليهم الدنيا، واشتدّت الرزيّة، وعظم الخطبُ، وأخذوا يبكون، لا يدرون ما يصنَعون، وحُقَّ لهم؛ لقد غابَ الحبيبُ المصطفى وماتَ، لقد افتقدوا مهجةَ قلوبهم ومن كانَ ملءَ أسماعهم وأبصارهم، ولكنّ قدَرَ الله نفذ وحكمه نزل، والله غالب على أمره.
بارك الله لي ولكم في الوحيَين، ورزقنا مرافقةَ سيِّد الثقلين، أقول قولي هذا، وأستغفِر الله تعالى لي ولَكم.
ذهول الصحابة واضطرابهم لموت النبي
أيّها المسلمون، إنَّ الصحابةَ رضي الله عنهم لم يكادوا أن يصدِّقوا خبَرَ الوفاة، ولم يستَوعِب بعضُهم هذه الفاجعةَ لِعِظَم المصيبة وهول الصدمة، حتى كان عمر رضي الله عنه يهدِّد من يقول: إنَّ رسولَ الله قد مات. يقول أنسٌ رضي الله عنه: لما ماتَ رسول الله كُنّا كالغَنَم المطيرةِ في الليلةِ الشاتِية، فما زالَ أبو بكر يشجِّعنا حتى كنّا كالأسودِ المتنمِّرة،
وكان أبو بكر رضي الله عنه قد خَرَج في الصَّباحِ إلى منزله بالسُّنح في طرف المدينة، فأقبل بفرسِه سريعًا حين سمِع الخبر، فنزل ودخَل المسجدَ، ولم يكلِّم أحدًا، حتى دخَل الحجرةَ الشريفة وعيناه تسيلان وزفراتُه تتردّد، فقَصَد النبيَّ وهو مُسَجّى ببردة حَبِرة، ثم أكبّ عليه قبّله وبكَى، ثم قال: بأبي أنت وأمي، طِبتَ حيًّا وميّتًا. وفي هذا درسٌ للتثبُّت من الأخبارِ ولو شاعَت قبل اتِّخاذ المواقف. وفيه أيضا جواز تقبيل الميت.
وكان أبو بكر رضي الله عنه قد خَرَج في الصَّباحِ إلى منزله بالسُّنح في طرف المدينة، فأقبل بفرسِه سريعًا حين سمِع الخبر، فنزل ودخَل المسجدَ، ولم يكلِّم أحدًا، حتى دخَل الحجرةَ الشريفة وعيناه تسيلان وزفراتُه تتردّد، فقَصَد النبيَّ وهو مُسَجّى ببردة حَبِرة، ثم أكبّ عليه قبّله وبكَى، ثم قال: بأبي أنت وأمي، طِبتَ حيًّا وميّتًا. وفي هذا درسٌ للتثبُّت من الأخبارِ ولو شاعَت قبل اتِّخاذ المواقف. وفيه أيضا جواز تقبيل الميت.
ثبات أبي بكر رضي الله عنه
ثم خرج أبو بكر وعُمَر يكلّم الناس، فقال: اسكُت يا عمر، فأبى إلاّ أن يتكلّم، فأقبل الناسُ إلى أبي بكر وتركوا عمر رضي الله عنهم أجمعين،
فحمِد الله تعالى وأثنى عليه وقال: (أمّا بعد: فمَن كان منكم يعبد محمّدًا فإن محمّدًا قد مات، ومن كان يعبد الله فإن الله حيّ لا يموت)، وتلا قولَ الله عز وجل: ( وَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِيْن مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَنْ يَنْقَلِبْ عَلَى عَقِبَيْهِ فَلَنْ يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئًا وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ) [آل عمران: 144]، قال ابن عباس رضي الله عنهما: والله، لكأنَّ الناسَ لم يعلموا أن الله أنزَل هذه الآيةَ حتى تلاها أبو بكر، فتلقّاها منه الناس، فما أسمعُ بشرًا من الناس إلا يتلوها، قال عمر: والله، ما هو إلاّ أن سمعتُ أبا بكر تلاها فعُقِرت حتى ما تُقلّني رجلاي، وحتى أهويتُ إلى الأرض، حين سمعته تلاها علمتُ أنَّ النبيَّ قد مات.
فحمِد الله تعالى وأثنى عليه وقال: (أمّا بعد: فمَن كان منكم يعبد محمّدًا فإن محمّدًا قد مات، ومن كان يعبد الله فإن الله حيّ لا يموت)، وتلا قولَ الله عز وجل: ( وَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِيْن مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَنْ يَنْقَلِبْ عَلَى عَقِبَيْهِ فَلَنْ يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئًا وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ) [آل عمران: 144]، قال ابن عباس رضي الله عنهما: والله، لكأنَّ الناسَ لم يعلموا أن الله أنزَل هذه الآيةَ حتى تلاها أبو بكر، فتلقّاها منه الناس، فما أسمعُ بشرًا من الناس إلا يتلوها، قال عمر: والله، ما هو إلاّ أن سمعتُ أبا بكر تلاها فعُقِرت حتى ما تُقلّني رجلاي، وحتى أهويتُ إلى الأرض، حين سمعته تلاها علمتُ أنَّ النبيَّ قد مات.
وفي هذا فضيلةُ العلم والعُلماء، وأنَّ العلمَ مقدّم على العواطفِ، وأنّ قول العالم بكتاب الله المطّلع على حقيقة الواقعة مقدّم على قول غيره.
مبايعة الصحابة لأبي بكر
ثم بايَع المسلمون أبا بكر رضي الله عنه بالخلافةِ بالإجماع، بعدَ نقاشٍ وحوار لم يدُم طويلاً، فرضي المسلمون ما رضيَه لهم ربهم ورضيَه رسوله ، ولم يجِدِ الشيطان سبيلاً لتفريق الكلمةِ أو تمزيق الشّمل. لقد ردَّ أبو بكر رضي الله عنه الناسَ إلى دين الله،
وأوضَحَ لهم المنهجَ الذي دلّ عليه القرآنُ، وأنَّ الارتباط يجب أن يكون بالمبادئ لا بالأشخَاص؛ لأن الأشخاصَ يموتون ومن سوى الأنبياء قد يتغيرون.
وأوضَحَ لهم المنهجَ الذي دلّ عليه القرآنُ، وأنَّ الارتباط يجب أن يكون بالمبادئ لا بالأشخَاص؛ لأن الأشخاصَ يموتون ومن سوى الأنبياء قد يتغيرون.
تاريخ وفاة النبى محمد صلى الله عليه وسلم
وكانت وفاةُ النبيِّ في يومِ الاثنين الثاني عشر من ربيع الأول في السنةِ الحادية عشرة من الهجرة. وقد غُسِّل النبيُّ وعليه ثيابُه، فلم يُجَرّد كرامةً له، ثم دخَل الناس يصلّون عليه أفرادًا، ثم دُفن في موضِعِه الذي قبض فيه ليلة الأربعاء.
وراحـوا بحزنٍ ليس فيـهم نبيُّهم وقد وهنَت منهم ظهور وأعضد.
عن أنس رضي الله عنه قال: لما كانَ اليومُ الذي قدِم فيه النبي المدينةَ أضاء منها كلُّ شيء، فلما كان اليوم الذي مات فيه أظلمَ منها كلّ شيء، وما نفَضنا أيديَنا من الترابِ وإنا لفي دفنه حتى أنكرنا قلوبنا.
انتشار الإسلام في الآفاق
أيها المسلمون، لقد تَرَك النبيُّ صلى الله عليه وآله وسلم الدنيا وهو أكرمُ مخلوق على اللهِ، ولم يترك دينارًا ولا درهمًا ولا مالاً إلا بغلتَه البيضاء وسلاحَه، وتوفي ودرعُه مرهونةٌ عند يهوديّ في شعير، توفّي وما شبِع ثلاثةَ أيام تِباعًا، ذاق اليتم، وتحملّ أعباء الرسالة،
وواجه التكذيب والأذى والمطاردةَ وفراق الأوطان في سبيل الله، صبَرَ وصابر، وعفا وسامح، وربَّى أمّة خالدة، فيها الهدايةُ والإيمان والشريعةُ الباقية، تركَ أمّةً هي خير الأمم وأوسَطُها، ترك سيرة عطرةً لتكون منهاجا للأمة إلى يوم القيامة.
وواجه التكذيب والأذى والمطاردةَ وفراق الأوطان في سبيل الله، صبَرَ وصابر، وعفا وسامح، وربَّى أمّة خالدة، فيها الهدايةُ والإيمان والشريعةُ الباقية، تركَ أمّةً هي خير الأمم وأوسَطُها، ترك سيرة عطرةً لتكون منهاجا للأمة إلى يوم القيامة.
إنَّ محبّةَ النبيِّ صلى الله عليه وسلم من أصول الإيمان، والشوقَ إلى لقائه من دلائلِ الإيمان، ومن أحبَّ لقاءه فليتبَع سنّتَه حتى يوافِيَه على الحوض، ( قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمْ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ )[آل عمران: 31]، (وَمَنْ يُطِعْ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُوْلَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنْ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُوْلَئِكَ رَفِيقًا) [النساء: 69].
وأخيرًا، فبالرّغم مِن عِظَم المصيبة بموتِ النبيِ صلى الله عليه وآله وسلم إلا أنها لم توهِن الإسلام، ولم تُضعِفِ المسلمين، بل انطلق الدين الحقّ يتخطّى الحدود والسدود، ويعلو الوِهاد، ويطوي الأرض، حتى بلغَ مشارقَ الأرض ومغاربها، وأظهَره الله على الدينِ كلّه، ولئن ضعُف حال المسلمين في يومٍ فإن الجولةَ الأخيرة للإسلام، والنصرَ آت لا محالة.
ختاما
عبادَ الله، صلّوا وسلّموا على الهادي البشير والسراج المنير, واللّهمّ صلِّ وسلِّم وزِد وبارك على عبدك ورسولك محمد، وعلى آلِه وصحبه أجمعين، اللهم ارزقنا شفاعته، واحشرنا في زمرتِه، وأورِدنا حوضَه، واسقنا من يده الشريفةِ شربةً لا نظمأ بعدها أبدا.
اللهم صلى وسلم و بارك على سيدنا محمد
ردحذفالحمد لله على نعمة الاسلام
ردحذفاللهم صلى و بارك على سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم
ردحذفاللهم صلي وسلم وبارك علي سيدنا محمد
ردحذف